هو - الفوركس - المتاجرة حلالا أو حراما - في - الإسلام
مواقع الويب مثل إتورو تقدم خدمات حيث يمكنك شراء وبيع العملات. السلع (الذهب والفضة والنفط وغيرها) والمؤشرات (SPX500، NSDQ100، DJ30، UK100، FRA40، GER30، الخ). في الأساس منصة التداول عبر الإنترنت. الطريقة التي تعمل بها هي، على سبيل المثال، أن تشتري الذهب أو اليورو بسعر من السوق الحالي ثم تبيعه لاحقا بسعر أعلى (إذا ارتفع السعر). الآن، تتوقع السوق وتعتقد أن اليورو قد يرتفع مقابل الدولار أو العكس بالعكس، والذي قد يحدث أو لا يحدث. أنا لا أعرف الكثير عن الفائدة أو ربا وأتساءل عما إذا كان التداول أعلاه هو الحلال في الإسلام هي موضع تقدير إجابات مفصلة مع المراجع الأصيلة. التعليقات على هذا السؤال أقنعني أنه حلال، حتى أقرأ ما يلي على إتورو. يتم تداول كل من الفوركس والسلع في السوق الفورية لمدة 24 ساعة. في الساعة 5:00 مساء بتوقيت نيويورك، يتم إيقاف جميع المراكز المفتوحة خلال ال 24 ساعة القادمة، ويتم إضافة الفائدة اليومية إلى حسابات الشركة كل 24 ساعة. ويمكن للشركة بعد ذلك إما دفع الفائدة أو تحميل حساب العملاء لتغطية الرسوم. مع حساب إسلامي نتأكد من عدم وجود أي ربا بأي شكل من الأشكال طوال مدة العقد. في سوق الفوركس، إذا كنت لا تغلق الصفقة قبل الساعة 5:00 مساء بتوقيت نيويورك، سيتم تداول جميع الصفقات المفتوحة تلقائيا، والتي عادة ما تشكل مشكلة بالنسبة لأولئك الذين يتبعون الشريعة الإسلامية، وذلك بسبب الفائدة التي قد تكون ضارة بسبب الترحيل . ولكن مع حساب إتورو الإسلامي، سيتم إغلاق جميع المراكز الخاصة بك في الساعة 5:00 مساء (10:00 مساء بتوقيت الولايات المتحدة)، ويمكنك بعد ذلك إعادة فتحها فورا لتجنب جميع مشاكل الفائدة والتجارة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. إذا اختار العميل إعادة فتح التداول على الفور، فإن العميل لن يدفع أي فائدة ضارة. لا شك في أن تجارة العملات هي واحدة من أصعب المعضلات في الفقه الإسلامي (الفقيه). من ناحية، فإنه يتطلب تبادل العملات في وقت واحد، مما يجعلها نوعا من اليد لتسليم اليد. من ناحية أخرى، يعتبر العلماء المعاصرون سجل المال المحول إلى أو من حساب مصرفي عند التسليم. ولحل هذه المشكلة، صدرت عدة قرارات وفتاوى. ووفقا لهذه المراسيم، فإن شروط تداول العملات هي: الشراء الفوري والبيع دون تأخير. وتحتاج العملات إلى تحويل من حساب البائع إلى حساب المشتري، والعكس بالعكس يجب أن تدفع تكلفة التجارة دون تأخير لا فائدة على الصفقات. في حالة وجود أي فائدة وديعة، يكون العقد باطلا، باطلا وحراما. السلام و مرحبا بكم في Islam. SE، نقترح عليك قراءة التعليمات. نحن سعداء أن يكون لك كجزء من مجتمعنا. يرجى إلقاء نظرة حوله في أسئلة وأجوبة أوبفوتد للغاية، وكذلك أسئلة وأجوبة للحصول على فكرة عما نتوقعه هنا. نحن نتوقع عادة إجابات لمعالجة شاملة السؤال الذي تم طلبه، المدعومة مع المراجع والبراهين. بمجرد بناء بعض نقاط السمعة، يمكنك ترك تعليقات (مثل هذا واحد) على وظيفة. نداش عبد الله 3 مارس 13 في 08:30 كما تعلمون بالفعل هو حرام، أنا ربما لا تحتاج إلى تقديم أي الحديث أو الآية القرآنية لإثبات ذلك. إذا كنت بحاجة إلى إثبات هذا أولا، واسمحوا لي أن أعرف لأنها لن تستغرق وقتا طويلا. واستنادا إلى أبحاثكم، أستطيع أن أرى بوضوح أنكم تعتقدون أن سوق الأوراق المالية صعب جدا بالنسبة للمسلمين، وأنكم على حق، فإنه استنادا إلى أبحاثي الخاصة، وهنا هي المشاكل: يجب أن لا يكون للشركة منتج محظور في الإسلام ، الكحول، القروض القائمة على الفائدة الخ الخ يجب أن تكون الشركة في الديون، أي يجب أن لا يكون دفع الفائدة على القرض يجب أن الشركة لا تستخدم المال من المساهمين والتأكد من أن المال إلى حساب الفائدة على أساس وفائدة الفائدة عليها 3 نقاط حكم معظم سوق الأوراق المالية. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك العثور على الشركات التي لا يزال بإمكانك الدخول في سوق الأسهم بطريقة حلال. على سبيل المثال، حسابات هسك أمانة فريدوم بلوس، تتيح لك القيام بذلك تماما. على سبيل المثال، لديهم علماء يرصدون الأموال ويتأكدون من أنها حلال. وبمجرد أن يتم العثور عليها محرمة، يتم إزالة مخزون معين من صندوق. بالإضافة إلى أي شيء يتعلق الفائدة يتم إزالتها تلقائيا من الأموال وتعطى للجمعيات الخيرية. أنا لا أعرف كم من هذه الأنواع من الشركات هناك في جميع أنحاء العالم، وهذا هو الوحيد الذي وجدت مع القليل من البحوث. حكم التداول بالعملات أود أن أعرف عن الاستثمار في كيرني (سوق الفوركس). كما هو الحال الآن أيام، شائعة جدا أن الناس يستثمرون في اليورو لكسب الأرباح. وسيط واحد يستمر في الاتصال بي لاستثمار الدولار الأمريكي باليورو. هو التجارة بالعملة الحلال. تم النشر بتاريخ: 2005-07-08 الحمد لله. ويجوز التعامل بالعملات ما دامت عملية التبادل تتم في نفس جلسة العقد. يجوز بيع اليورو بالدولار طالما أن التبادل يتم في نفس جلسة العقد. ولكن عندما يتعلق الاتفاق بنفس النوع من العملة، مثل بيع دولار واحد دولارين، لا يجوز لأنه نوع من الربا. وفي هذه الحالة ينبغي أن تكون مبالغ متساوية ويجب أن يجري التبادل في نفس جلسة العقد إذا كان الصرف يتعلق بنوع من العملات. الدليل على ذلك هو رواه عبيدة بن السامط رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذهب للفضة والفضة للفضة والقمح للقمح والشعير للشعير والتواريخ للتمور والملح للملح، مثل لمثل، نفس لنفسه، يدا بيد. إذا كانت أنواع مختلفة ثم بيع ولكن تريد، طالما هو يد لتسليم. رواه مسلم، 1587. يقول في مجمو فتاوى ابن باز (19171-174): التعامل بالعملة والشراء والبيع جائز ولكن بشرط أن يكون التبادل يدا بيد إذا كانت العملات مختلف. إذا كان الشخص يبيع عملة ليبية لأميركية أو مصرية أو أيا كان يده من يد، فلا حرج في ذلك، كأن يشتري دولا ليبي العملة يدا بيد أو يتبادلها في جلسة واحدة أو يشتري عملة مصرية أو إنكليزية وما إلى ذلك بالنسبة لليبي أو أيا كان يد العملة لتسليم، ليس هناك شيء خاطئ في ذلك. ولكن إذا كان هناك تأخير، فلا يجوز، وإذا لم يتم التبادل في نفس الجلسة، فلا يجوز، لأنه في هذه الحالة يعتبر نوعا من المعاملة الربية. لذا يجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة، يدا بيد، إذا كانت العملات مختلفة. أما إذا كانت من نفس النوع فلا بد من استيفاء شرطين: يجب أن يكونا متساويين، ويجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ذهب للذهب ، الفضة للفضة الحكم على العملة كما ذكر أعلاه إذا كانت مختلفة ثم يجوز للمبالغ المتبادلة أن تكون مختلفة، طالما أن التبادل يحدث في نفس الجلسة. وإذا كانت من نفس النوع، مثل الدولارات بالدولار أو الدينارات بالدينار، فيجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة وأن تكون بنفس المقدار. والله هو مصدر القوة. إند quote.106094. حكم التعامل بالعملات في نظام الفوركس ودفع رسوم تأخير الصفقة هل يجوز التعامل بعملات في سوق النقد الأجنبي عبر الإنترنت ما هو رأيك في قضية تابييت (التي تنص على عدم استخدام صفقة في نفس اليوم) ما هو رأيك أيضا في عملية المقاصة التي هي تأخير تقديم بعد يوم أو يومين من انتهاء العقد. تم النشر بتاريخ: 2008-01-08 الحمد لله. يجوز التعامل بالعملات إذا كانت الصفقة قد تم تسليمها والصفقة خالية من الشروط التي تنص على الربا، مثل النص على رسوم تأخير الصفقة، وهي الفائدة التي تحمل على المستثمر إذا لم يكن اتخاذ قرار بشأن الصفقة في نفس اليوم. وفيما يتعلق بالتبادل اليدوي، نوقش هذا في جواب السؤال رقم: 72210. وفيما يتعلق برسوم تأجيل الصفقة وتداولها في الهوامش، أصدر مجلس الفقه الإسلامي بيانا بهذا الشأن جاء فيه ما يلي: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من بعده ليس النبي، سيدنا والنبي محمد، وعلى عائلته ورفاقه. المضي قدما: درس مجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي، في دورته الثامنة عشرة التي عقدت في مكة المكرمة من 10 إلى 1431427 ه (8-12 أبريل 2006 م)، مسألة التداول في الهوامش، وهو ما يعني أن يدفع العميل مبلغا صغيرا من قيمة ما يريد شراءه، وهو ما يسمى الهامش، ويدفع الوكيل (البنك أو غيره) الباقي كقرض بشرط أن يظل عقد الشراء باسم وكيل كرهن للأموال التي تم إقراضها. بعد الاستماع إلى البحث الذي تم تقديمه والمناقشة التفصيلية حول هذا الموضوع، رأى المجلس أن هذه المعاملة تشمل ما يلي: 1 التعامل في البيع والشراء لغرض الربح، ويتم هذا التعامل عادة في كبرى والعملات أو الشهادات المالية (الأسهم والسندات) أو بعض أنواع المنتجات، وقد تشمل التجارة في الخيارات والعقود الآجلة ومؤشرات الأسواق الرئيسية. 2 القروض التي تشير إلى الأموال التي يقدمها الوكيل للعميل مباشرة إذا كان الوكيل هو بنك أو عن طريق طرف ثالث إذا كان الوكيل ليس مصرفا. 3 الربا، والذي يحدث في هذه الصفقة في شكل رسوم لتأخير الصفقة. هذا هو الفائدة التي يتم تحميلها على المشتري إذا لم يتخذ قرارا في نفس اليوم، والتي قد تكون نسبة من القرض أو مبلغ محدد. 4، وهي الأموال التي يحصل عليها الوكيل نتيجة للمستثمرين (العملاء) الذين يتعاملون معه، وهي نسبة متفق عليها من قيمة البيع أو الشراء. 5 التعھد وھو التزام یوقعه العمیل یوافق علی ترك العقد مع الوکیل کرھن للحصول علی قرض مما یمنحھ الحق في بیع ھذه العقود واستعادة القرض إذا بلغت خسائر العملاء نسبة معینة من الهامش، ما لم يقم العميل بزيادة التعهد من أجل تعويض انخفاض سعر المنتج. وترى اللجنة أن هذه المعاملة غير مسموح بها للشريعة للأسباب الآتية: أولا: أنها تنطوي على الربا الواضح الذي يمثله إضافة إلى مبلغ القرض الذي يسمى بدفع رسوم تأخير الصفقة. هذا هو نوع من الربا المحرم. قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا خوفا الله والتخلي عن ما تبقى (من قبلك) من رباع (من الآن فصاعدا) إذا كنت (حقا) المؤمنين. 279. وإذا لم تفعل ذلك، فأخذ إخطارا للحرب من الله ورسوله، ولكن إذا التوبة، فإنك ستحصل على رأس مالك. ثانيا: لا يجوز أن يعامل العميل من خلاله، الأمر الذي يؤدي إلى الجمع بين العطاءين وهو ما يشبه الجمع بين تقديم قرض وبيع في الوقت نفسه، وهو أمر محظور في الشريعة لأن رسول صلى الله عليه وسلم قال: لا يجوز إعطاء قرضا وبيعا في نفس الوقت رواه أبو داود (3384) والترمذي (3526) الذي قال إنه حديث صحيح. وفي هذه الحالة استفاد من قرضه، وأقرت الفقهاء بالإجماع أن كل قرض يحقق فائدة هو حرام الربا. ثالثا: التعاملات التي تتم بهذه الطريقة في الأسواق العالمية عادة ما تتضمن العديد من العقود المحرمه للشريعة ومنها: 1- التعامل في السندات التي تندرج تحت الربا المحرم. وقد جاء ذلك في قرار لمجلس الفقه الإسلامي في جدة، لا. 60، في دورتها السادسة. 2- التعامل بشكل عشوائي في أسهم الشركة. وجاء في البيان الرابع لمجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة عام 1415 ه، أن حرام التعامل في أسهم الشركات التي تحرم أغراضها الرئيسية، أو أن بعض تعاملاتها تشمل الربا. 3 - بيع العملات عادة ما يتم بدون تبادل اليدين مما يجعلها جائزه للشريعة. 4- التعامل في الخيارات والعقود الآجلة. قرار مجلس الفقه الإسلامي في جدة رقم (63)، في دورته السادسة، أن الخيارات غير مسموح بها للشريعة، لأن موضوع التعامل في هذه العقود ليس نقودا أو خدمات أو التزاما ماليا يجوز التبادل فيه. وينطبق الشيء نفسه على العقود الآجلة والتداول في المؤشرات. 5- في بعض الحالات يقوم الوكيل ببيع شيء لا يمتلكه، ولا يبيع ما لا يملكه في الشريعة. رابعا: تنطوي هذه المعاملة على ضرر اقتصادي للأطراف المعنية، ولا سيما العميل (المستثمر)، واقتصاد المجتمع بشكل عام، لأنه يقوم على الاقتراض الزائد والمخاطرة. وعادة ما تنطوي هذه الأمور على الغش، والتضليل، والشائعات، والاكتظاظ، والتضخم الاصطناعي للأسعار، والتذبذب السريع والقوي للأسعار، بهدف الحصول على الثراء بسرعة والحصول على وفورات الآخرين بطرق غير مشروعة. ومن ثم تأتي تحت عنوان استهلاك الثروة الشعبية بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى تحويل الثروة في المجتمع من نشاط اقتصادي حقيقي مثمر إلى هذا النوع من المخاطر التي ليس لها ميزة اقتصادية، وقد تؤدي إلى اضطرابات اقتصادية حادة من شأنها أن تتسبب في خسارة كبيرة ضرر في المجتمع. وينصح المجلس المؤسسات المالية باتباع طرق التمويل المنصوص عليها في الشريعة والتي لا تنطوي على الربا وما شابه ذلك، ولا تترتب عليها آثار اقتصادية ضارة على عملائها أو على الاقتصاد عموما، مثل الشراكات الشرعية وما شابه ذلك. والله هو مصدر القوة. الله صلى الله عليه وآله وسلم على نبينا محمد وجميع أهله وصحبه. انتهى من مجلة المجلس الفقه الإسلامي. رقم العدد 22، p. 229. نطلب من الله أن يرشدنا وأنت. والله أعلم.
Comments
Post a Comment